خريطة الموقع :: اتصل بنا

أبريل 2012

غداء عمل مع وفد من ماليزيا

أقامت رابطة رجال الاعمال القطريين غداء عمل على شرف زيارة سعادة السيد/ داتو سري مصطفى محمد، وزير التجارة الدولية والصناعة الماليزي، والوفد المرافق له، وذلك بحضور سعادة السيد/ احمد جزري بن محمد جوهر، سفير ماليزيا في دولة قطر، في 30 ابريل، 2012 في فندق الرينيسانس.

ترأس الجانب القطري الشيخ/ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس الرابطة، وحضر اللقاء السيد/ شريده جبران الكعبي، عضو مجلس الإدارة، وكل من الأعضاء الكرام السيد/ خالد المناعي، والسيد/ سراج البكر، والسيد/ نبيل ابو عيسى، والسيد/ طارق نجا، ممثلا عن المهندس علي عبد الرضا مشهدي، والسيدة سارة عبدالله، نائب المدير العام.

وقد تباحث الطرفان عن العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات. واشار الوزير الماليزي أن قطر تعتبر الشريك التجاري الثالث لماليزيا في منطقة الخليج، حيث وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين الى 4.43 مليار دولار امريكي. وتستورد ماليزيا من قطر المواد الخام البترولية والجاهزة والبتروكيماويات، وتستورد قطر من ماليزيا المنتجات الالكترونية والكهربائية وحديد التسليح ومنتجات الاخشاب ومنتجات الغذائية. كما أفاد أن هناك مركز تجاري لعرض المنتجات الماليزية في طور التشييد في الدوحة.

 

ومن جانبه رحب الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني بالوزير الماليزي، وتحدث عن التعاون المتزايد بين البلدين، وأفاد أن وجود صندوق الاستثمار المشترك بين البلدين برأسمال 2 مليار دولار امريكي يعزز فرص الاستثمار بين البلدين ويدعمها، وقد شملت الاستثمارات القطرية في ماليزيا القطاع العقاري وتصنيع الأثاث المنزلي والبنوك الإسلامية وغيرها.

وفي نهاية الملتقى شكر سعادة السيد/ داتو سري مصطفى محمد الرابطة على اللقاء، كما دعا الحضور الى زيارة ماليزيا، حيث أنها تزخر بالفرص والإمكانيات التجارية والإستثمارية في مختلف القطاعات التجارية والصناعية، كما وتعتبر وجهة سياحية مميزة.

من جدير بالذكر، أن هناك 15 شركة ماليزية تعمل حاليا في قطر وتتميز بمشاركتها الفعالة في مشاريع البنى التحتية والتنمية والبناء وغيرها، ومن المتوقع مشاركة عدة شركات ماليزية في بعض المشاريع المتعلقة باستضافة قطر لكأس العالم 2022.

 اطلاق استطلاع رأي موجه للمدراء التنفيذيين 2012 في مؤتمر صحفي

يسر رابطة رجال الأعمال القطريين ومعهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية التابع لجامعة قطر بالإشتراك مع المنتدى الاقتصادي العالمي الاعلان عن اطلاق استطلاع رأي موجه للمدراء التنفيذيين 2012 في قطر.

استطلاع رأي موجه للمدراء التنفيذيين الذي يعتبر "صوت لمجتمع الأعمال" هو العنصر الرئيسي في تقرير التنافسية العالمية ، ويوفر العنصر الرئيسي الذي يحول التقرير مقياساً سنوياً يمثل البيئة الاقتصادية لكل دولة، وقدرتها على تحقيق نمو إقتصادي. يجمع الإستبيان معلومات قيمة لمجموعة واسعة من المتغيرات التي يصعب الوصول لبيانات عنها إما لندرتها أو عدم وجودها . سيشارك في الإستبيان من دولة قطر رجال أعمال تنفيذيين على أعلى مستوى للحصول على رأيهم في بيئة العمل التي يعملون فيها.

يعتبر تقرير التنافسية العالمية نشرة رائدة لمنتدى الإقتصاد العالمي منذ عام 1979 ، ومعترف بها على نطاق واسع في العالم مقارنة بين البلدان في مجال العوامل المتؤثرة على القدرة التنافسية والنمو الاقتصادي.

سيطلب من عينة من المديرين التنفيذيين في شركات من قطر إتمام هذه الدراسة الهامة. رابطة رجال الأعمال القطريين ومعهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية تنوه أنه من المهم جدا أن على كل رئيس تنفيذي إكمال الدراسة بنفسه للتأكد من أن البيانات دقيقة وموثوق بها في التقرير.

 

 

 

 

   

زيارة مساعد وزير التجارة الامريكي

استضاف الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني، النائب الثاني لرئيس رابطة رجال الاعمال القطريين، مساعد وزير التجارة الأمريكية سعادة السيد مايكل كاميونيز، والوفد المرافق له، وبحضور سفيرة أمريكا في دولة قطر سعادة السيدة/ سوزان زياده، على الغداء في مجلسه في الغرافة.


يشغل سعادة السيد مايكل كاميونيز منصب مساعد وزير التجارة والدخول والامتثال في الاسواق قسم ادارة التجارة الدولية في الولايات المتحدة. وقد تم ترشيحه من قبل الرئيس باراك أوباما ليحتل منصبه الحالي، وهو مسؤول عن دعم جدول أعمال الانتعاش الاقتصادي، عن طريق المساعدة في تنسيق جهود وزارة التجارة لخلق فرص عمل للامريكان من خلال المبادرة الوطنية للتجارة.


وقد كان في استقبال الوفد النائب الاول لرئيس الرابطة السيد حسين الفردان و النائب الثاني للرئيس الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني، وأعضاء مجلس الادراة الشيخ حمد بن فيصل بن ثاني آل ثاني، والسيد شريده الكعبي، والاعضاء الكرام الشيخ علي بن عبدالله بن ثاني آل ثاني، والدكتور حسين العبد الله، والسيد معتز الرافعي، والسيد صلاح الجيدة، والسيد سراج البكر، والسيد خالد المناعي، والسيد نبيل أبو عيسى، والسيد مقبول حبيب خلفان، والسيد علي عبد الرضا مشهدي، بالاضافة الى السيدة سارة عبدالله، نائب المدير العام للرابطة، والسيد عبد الباسط الشيبي، مدير عام بنك قطر الدولي الاسلامي، والسيد علي بن محمد العبيدلي، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس ادارة مجموعة التداول القابضة.


تقدم سعادة السيد مايكل كاميونيز، بكلمة أشاد فيها بالتطور العمراني الذي شهدته قطر منذ زيارته الاخيرة في حزيران العام الماضي، حيث غادر البلاد متفائلا لوفرة المشاريع المقرر تنفيذها، وقد اتضحت له في هذه الزيارة جادية القطريين في تطوير وانجاز المشاريع الانمائية من أجل تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. وأعرب السيد مايكل عن أمله في أن تحظى أمريكا بفرصة للمشاركة في المشاريع التي ستقوم بها قطر للتحضير لاستضافة كأس العالم 2022

 

 


وقد تحدث الجانب القطري عن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال تنمية المشاريع المشتركة وتشجيع الاستثمارات في البلدين، والاستفادة من خبرات الامريكيين في مختلف المجالات. كما اقترح الاعضاء ارسال بعثة من الطلاب الامريكيين الى الجامعات القطرية من اجل تعزيز التبادل الثقافي والعلمي بينهم وبين نظرائهم القطريين.


في ختام الزيارة، شكر سعادة السيد مايكل كاميونيز الشيخ خالد آل ثاني والحضور الكريم على الاستضافة، ودعا الحضور لزيارة أمريكا حيث انها تزخر بالفرص الاستثمارية والامكانيات التجارية في مختلف الميادين. كما عبر عن استعداده للمساعدة في دعم المشاريع وتعزيز العلاقات بين البلدين. وفي هذا السياق شكر مساعي السفارة الامريكية في تطوير العلاقات الامريكية القطرية ومساعدة الجالية الامريكية في قطر.


ومن الجدير بالذكر، أن الاستثمارات الامريكية في قطر قد تفوق 8 مليار دولار امريكي في نهاية عام 2012، خاصة في قطاع الطاقة. كما شهدت العلاقات التجارية نموا ملحوظا خلال السنوات الخمس الاخيرة 2006-2011، حيث ازدادت الواردات الامريكية بنسبة 119%، لتصل الى 2.7 مليار دولار امريكي في عام 2011، مما جعل أمريكا الشريك المصدر الاول لقطر، ومن المتوقع أن تصل الى 6 مليار دولار امريكي في عام 2013.
 

 

رابطة رجال الأعمال القطريين

هاتف : 44353120 974+   فاكس : 44353834 974+   البريد الالكتروني : qba@qataribusinessmen.org  ص.ب : 24457  الدوحة – قطر

رابطة  رجال  الأعمال  القطريين  لا  تتحمل  أية  مسؤولية  تجاه  صحة  المعلومات  الواردة  أو  دقتها  ،  أية  آراء  يتم  التعبير  عنها  تنسب  لوجهة  نظر  كاتبيها  .